منتديــات ابن مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ( حكم تارك الصلاة ) 164gp7
ادارة المنتدي
منتديــات ابن مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ( حكم تارك الصلاة ) 164gp7
ادارة المنتدي
منتديــات ابن مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فن ثقافه مهاره
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

 

 ( حكم تارك الصلاة )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور العين
المديرةا لعامة
المديرةا لعامة
نور العين


الجنس : انثى
العذراء
عدد المساهمات : 2122
نقاط : 59195
تاريخ التسجيل : 03/03/2009
العمر : 33
الموقع : https://iben-misr.yoo7.com
المزاج الحمدلله

( حكم تارك الصلاة ) Empty
مُساهمةموضوع: ( حكم تارك الصلاة )   ( حكم تارك الصلاة ) Emptyالأحد أغسطس 16, 2009 1:45 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بسم الله والحمد لله حمداً كثيراً طيباً مبراكاً فيه ملئ السماوات وملئ الارض وملئ ما شئت من شيئ بعده ، اشهد أن لا إله إلا الله واشهد أن محمداً رسول الله ، اللهم صلى وسلم وزد وبارك على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم .



أما بعد .......



ماذلنا نسير على الطريق فى سلسلة ( دروس قبل رمضان لمن أراد أن يعيش رمضان ) وكذلك مازلنا فى الصلاة واليوم مع حكم تارك الصلاة .



( أعذرونى فأنى قد أطلت النفس فى الصلاة لان الموضوع جد خطير وسوف نرى )



هذه المسائلة للعلامة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله وغفر له



إن هذه المسألة من مسائل العلم الكبرى، وقد تنازع فيها أهل العلم سلفاً وخلفاً، فقال الإمام أحمد بن حنبل: "تارك الصلاة كافر كفراً مخرجاً من الملة، يقتل إذا لم يتب ويصل".
وقال أبو حنيفة ومالك والشافعي: "فاسق ولا يكفَّر".
ثم اختلفوا فقال مالك والشافعي: "يقتل حداً"
وقال أبو حنيفة: "يعزر ولا يقتل".


وإذا كانت هذه المسألة من مسائل النزاع، فالواجب ردها إلى كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؛ لقوله تعالى:(وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّه) (الشورى:الآية 10).


وقوله:(فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) (النساء : الآية 59).


وإذا رددنا هذا النزاع إلى الكتاب والسنة ، وجدنا أن الكتاب والسنة كلاهما يدل على كفر تارك الصلاة ، الكفر الأكبر المخرج عن الملة .


أولاً: من الكتاب:

قال تعالى في سورة التوبة : (فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّين) (التوبة : الآية 11) .

وقال في سورة مريم : (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئاً) (مريم : 59-60).


فوجه الدلالة من الآية الثانية – آية سورة مريم – أن الله قال في المضيعين للصلاة ، المتبعين للشهوات (إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآمَنَ) فدل على أنهم حين إضاعتهم للصلاة واتباع الشهوات غير مؤمنين .
ووجه الدلالة من الآية الأولى أن الله تعالى اشترط لثبوت الأخوة بيننا وبين المشركين ثلاثة شروط .

* أن يتوبوا من الشرك .
* أن يقيموا الصلاة .
* أن يؤتوا الزكاة .


فإن تابوا من الشرك ، ولم يقيموا الصلاة ، ولم يؤتوا الزكاة ، فليسوا بإخوة لنا. وإن أقاموا الصلاة ، ولم يؤتوا الزكاة ، فليسوا بإخوة لنا .


والأخوّة في الدين لا تنتفي إلا حيث يخرج المرء من الدين بالكلية ، فلا تنتفي بالفسوق والكفر دون الكفر.


ألا ترى إلى قوله تعالى في آية القتل : (فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ) (البقرة : الآية 178).


فجعل الله القاتل عمداً أخاً للمقتول ، مع أن القتل عمداً من أكبر الكبائر، لقول الله تعالى : (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) (النساء : 93) .

ثم ألا تنظر إلى قوله تعالى في الطائفتين من المؤمنين إذا اقتتلوا (وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا) ، إلى قوله تعالى : (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُم) (الحجرات : 9-10) .

فأثبت الله تعالى الأخوة بين الطائفة المصلحة والطائفتين المقتتلتين ، مع أن قتال المؤمن من الكفر، كما ثبت في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري وغيره عن ابن مسعود رضي الله عنه،أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"سباب المسلم فسوق ، وقتاله كفر" . لكنه كفر لا يخرج من الملة ، إذ لو كان مخرجاً من الملة ما بقيت الأخوة الإيمانية معه .

والآية الكريمة قد دلت على بقاء الأخوة الإيمانية مع الاقتتال .


وبهذا علم أن ترك الصلاة كفر مخرج عن الملة ، إذ لو كان فسقاً أو كفراً دون كفر، ما انتفت الأخوة الدينية به ، كما لم تنتف بقتل المؤمن وقتاله .



ثانياً : من السنة :


1- قال صلى الله عليه وسلم : "إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة " .
2- وعن بريده بن الحصيب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم ، يقول : "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر".

والمراد بالكفر هنا : الكفر المخرج عن الملة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الصلاة فصلاً بين المؤمنين والكافرين ، ومن المعلوم أن ملة الكفر غير ملة الإسلام ، فمن لم يأت بهذا العهد فهو من الكافرين .

3- وفي صحيح مسلم أيضاً من حديث عوف بن مالك رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : "خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ، ويصلون عليكم وتصلون عليهم ، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم ، وتلعنونهم ويعلنونكم". قيل : يا رسول الله ، أفلا ننابذهم بالسيف ؟ قال : "لا ما أقاموا فيكم الصلاة" .


ففي هذا الحديث دليل على منابذة الولاة وقتالهم بالسيف إذا لم يقيموا الصلاة ، ولا تجوز منازعة الولاة وقتالهم إلا إذا أتوا كفراً صريحاً


وعلى هذا فيكون تركهم للصلاة الذي علق عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، منابذتهم وقتالهم
بالسيف كفراً بواحاً عندنا فيه من الله برهان .


فإن قال قائل : ألا يجوز أن تحمل النصوص الدالة على كفر تارك الصلاة على من تركها جاحداً لوجوبها ؟


قلنا : لا يجوز ذلك لأن فيه محذورين :

الأول : إلغاء الوصف الذي اعتبره الشارع وعلق الحكم به .

فإن الشارع علق الحكم بالكفر على الترك دون الجحود ورتب الأخوة في الدين على إقام الصلاة ، دون الإقرار بوجوبها ، فلم يقل الله تعالى : فإن تابوا وأقروا بوجوب الصلاة ، ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم : بين الرجل وبين الشرك والكفر جحد وجوب الصلاة . أوالعهد الذي بيننا وبينهم الإقرار بوجوب الصلاة ، فمن جحد وجوبها فقد كفر.

الثاني: اعتبار وصف لم يجعله الشارع مناطاً للحكم :

فإن جحود وجوب الصلوات الخمس موجب لكفر من لا يعذر بجهله فيه سواء صلى أم ترك .
فلوا صلى شخص الصلوات الخمس وأتى بكل ما يعتبر لها من شروط ، وأركان ، وواجبات ، ومستحبات ، لكنه جاحد لوجوبها بدون عذر له فيه لكان كافراً مع أنه لم يتركها .


فتبين بذلك أن حمل النصوص على من ترك الصلاة جاحداً لوجوبها غير صحيح ، وأن الحق أن تارك الصلاة كافر كفراً مخرجاً عن الملة ، كما جاء ذلك صريحاً فيما رواه ابن أبي حاتم في سننه عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، قال : أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تشركوا بالله شيئاً ، ولا تتركوا الصلاة عمداً ، فمن تركها عمداً متعمداً فقد خرج من الملة ".


أن الصلاة ركن من أركان الإسلام ، فوصف تاركها بالكفر يقتضي أنه الكفر المخرج من الإسلام ؛ لأنه هَدَم ركناً من أركان الإسلام ، بخلاف إطلاق الكفر على من فعل فعلاً من أفعال الكفر.


لم ينتهى كلام الشيخ ولم ينتهى الكلام فى الصلاة وأنى تركت من النصوص أكثر مما أتيت به ، ولكن اكتفى بهذا القدر حتى لا أطيل عليكم وأظن أنكم عرفتم الأن لماذا أطلت فى ركن الصلاة وحقاً خوفاً عليكم من ترك الصلاة .

لفته سريعه قال الله فى سورة الماعون ( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ) توعد الله الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها بالويل وهو وادى فى جهنم .
فلا تؤخرو صلاتكم دون عذر شرعى

والله أعلم



بالله عليكم حافظوا على الصلاة

وهذا القليل من الكثير، وعليكم أن تقدروا جهلى وقلت حيلتى ، فأعذرونى إن قصرت ،وصححونى إن أخطأت .راجى الله أن ينفعكم به (آمين) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELMASTER
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ELMASTER


الجنس : ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 2585
نقاط : 60273
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
العمر : 37
الموقع : https://iben-misr.yoo7.com
المزاج رآيــق

( حكم تارك الصلاة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( حكم تارك الصلاة )   ( حكم تارك الصلاة ) Emptyالخميس سبتمبر 10, 2009 11:16 pm

مشكورة جدا يا نور موضوعك رائع ومفيد جدا ربنا يجعلو فى ميزان حسناتك
لا تشركوا بالله شيئاً ، ولا تتركوا الصلاة عمداً ، فمن تركها عمداً متعمداً فقد خرج من الملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iben-misr.yoo7.com
نور العين
المديرةا لعامة
المديرةا لعامة
نور العين


الجنس : انثى
العذراء
عدد المساهمات : 2122
نقاط : 59195
تاريخ التسجيل : 03/03/2009
العمر : 33
الموقع : https://iben-misr.yoo7.com
المزاج الحمدلله

( حكم تارك الصلاة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( حكم تارك الصلاة )   ( حكم تارك الصلاة ) Emptyالجمعة سبتمبر 11, 2009 2:17 am

ميرسى يامحمد على مرورك نورت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( حكم تارك الصلاة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقوبة تارك الصـــــــلاه
» فوائد الصلاة
» كلام عن الصلاة........
» أحاديث عن أهمية الصلاة
» كيف لا تترك الصلاة (ان شاء الله)؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــات ابن مصر :: المنتدى الآســـلامى :: منتدى الاسلامى الشامل-
انتقل الى: