منتديــات ابن مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...)) 164gp7
ادارة المنتدي
منتديــات ابن مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...)) 164gp7
ادارة المنتدي
منتديــات ابن مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديــات ابن مصر

فن ثقافه مهاره
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...))

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ELMASTER
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ELMASTER


الجنس : ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 2585
نقاط : 59753
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
العمر : 37
الموقع : https://iben-misr.yoo7.com
المزاج رآيــق

حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...)) Empty
مُساهمةموضوع: حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...))   حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...)) Emptyالسبت أكتوبر 10, 2009 2:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال :
لقد قرأت في [رياض الصالحين] بتصحيح السيد علوي المالكي، ومحمود أمين النواوي حديثاً قدسياً يتطرق إلى هرولة الله سبحانه وتعالى، والحديث مروي عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل، قال: ((إذا تقرب العبد إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإذا تقرب إلي ذراعاً تقربت منه باعاً، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة)) رواه البخاري.


فقال المعلقان في تعليقهما عليه: إن هذا من التمثيل وتصوير المعقول بالمحسوس لزيادة إيضاحه، فمعناه: أن من أتى شيئاً من الطاعات ولو قليلاً أثابه الله بأضعافه، وأحسن إليه بالكثير، وإلا فقد قامت البراهين القطعية على أنه ليس هناك تقرب حسي، ولا مشي، ولا هرولة من الله سبحانه وتعالى عن صفات المحدثين.
فهل ما قالاه في المشي والهرولة لموافق ما قاله سلف الأمة على إثبات صفات الله وإمرارها كما جاءت؟ وإذا كان هناك براهين دالة على أنه ليس هناك مشي ولا هرولة فنرجو منكم إيضاحها والله الموفق.
الجواب :
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:

فلا ريب أن الحديث المذكور صحيح، فقد ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: ((يقول الله عز وجل: من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه، ومن تقرب إلي شبراً تقربت منه ذراعاً، ومن تقرب مني ذراعاً تقربت منه باعاً، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة)).
وهذا الحديث الصحيح يدل على عظيم فضل الله عز وجل، وأنه بالخير إلى عباده أجود، فهو أسرع إليهم بالخير والكرم والجود منهم في أعمالهم، ومسارعتهم إلى الخير والعمل الصالح.
ولا مانع من إجراء الحديث على ظاهره على طريق السلف الصالح، فإن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سمعوا هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يعترضوه، ولم يسألوا عنه، ولم يتأولوه، وهم صفوة الأمة وخيرها، وهم أعلم الناس باللغة العربية، وأعلم الناس بما يليق بالله وما يليق نفيه عن الله سبحانه وتعالى.
فالواجب في مثل هذا أن يُتلقى بالقبول، وأن يحمل على خير المحامل، وأن هذه الصفة تليق بالله لا يشابه فيها خلقه فليس تقربه إلى عبده مثل تقرب العبد إلى غيره، وليس مشيه كمشيه، ولا هرولته كهرولته، وهكذا غضبه، وهكذا رضاه، وهكذا مجيئه يوم القيامة وإتيانه يوم القيامة لفصل القضاء بين عباده، وهكذا استواؤه على العرش، وهكذا نزوله في آخر الليل كل ليلة، كلها صفات تليق بالله جل وعلا، لا يشابه فيها خلقه.
فكما أن استواءه على العرش، ونزوله في آخر الليل في الثلث الأخير من الليل، ومجيئه يوم القيامة، لا يشابه استواء خلقه ولا مجيء خلقه، ولا نزول خلقه؛ فهكذا تقربه إلى عباده العابدين له والمسارعين لطاعته، وتقربه إليهم لا يشابه تقربهم، وليس قربه منهم كقربهم منه، يشابه فيه خلقه سبحانه وتعالى كسائر الصفات، فهو أعلم بالصفات وأعلم بكيفيتها عز وجل.
وقد أجمع السلف على أن الواجب في صفات الرب وأسمائه إمرارها كما جاءت واعتقاد معناها وأنه حق يليق بالله سبحانه وتعالى، وأنه لا يعلم كيفية صفاته إلا هو، كما أنه لا يعلم كيفية ذاته إلا هو، فالصفات كالذات، فكما أن الذات يجب إثباتها لله وأنه سبحانه وتعالى هو الكامل في ذلك، فهكذا صفاته يجب إثباتها له سبحانه مع الإيمان والاعتقاد بأنها أكمل الصفات وأعلاها، وأنها لا تشابه صفات الخلق، كما قال عز وجل: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}[1]، وقال عز وجل: {فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ}[2]، وقال سبحانه: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}[3].
فرد على المشبهة بقوله: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}، وقوله: {فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ}، ورد على المعطلة بقوله: {وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}، وقوله: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ}، و{إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}[4]، وقوله: {إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ}[5]، وقوله: {إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}[6]، {إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}[7] إلى غير ذلك.
فالواجب على المسلمين علماء وعامة إثبات ما أثبته الله لنفسه، إثباتاً بلا تمثيل، ونفي ما نفاه الله عن نفسه، وتنزيه الله عما نزه عنه نفسه تنزيهاً بلا تعطيل، هكذا يقول أهل السنة والجماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم من سلف الأمة، كالفقهاء السبعة، وكمالك بن أنس، والأوزاعي والثوري والشافعي وأحمد، وأبي حنيفة وغيرهم من أئمة الإسلام، يقولون: أمروها كما جاءت، وأثبتوها كما جاءت من غير تحريف ولا تعطيل، ولا تكييف ولا تمثيل.
وأما ما قاله المعلقان في هذا (علوي وصاحبه محمود) فهو كلام ليس بجيد وليس بصحيح، ولكن مقتضى هذا الحديث أنه سبحانه أسرع بالخير إليهم، وأولى بالجود والكرم، ولكن ليس هذا هو معناه، فالمعنى شيء وهذه الثمرة وهذا المقتضى شيء آخر، فهو يدل على أنه أسرع بالخير إلى عباده منه، ولكنه ليس هذا هو المعنى بل المعنى يجب إثباته لله من التقرب، والمشي والهرولة، يجب إثباته لله على الوجه اللائق به سبحانه وتعالى، من غير أن يشابه خلقه في شيء من ذلك، فنثبته لله على الوجه الذي أراده من غير تحريف، ولا تعطيل، ولا تكييف، ولا تمثيل.
وقولهم: إن هذا من تصوير المعقول بالمحسوس، هذا غلط، وهكذا يقول أهل البدع في أشياء كثيرة، وهم يؤولون، والأصل عدم التأويل، وعدم التكييف، وعدم التمثيل، والتحريف، فتمر آيات الصفات وأحاديثها كما جاءت، ولا يتعرض لها بتأويل ولا بتحريف ولا بتعطيل، بل نثبت معانيها لله، كما أثبتها لنفسه، وكما خاطبنا بها، إثباتاً يليق بالله، لا يشابه الخلق سبحانه وتعالى في شيء منها، كما نقول في الغضب، واليد، والوجه، والأصابع، والكراهة، والنزول، والاستواء، فالباب واحد، وباب الصفات باب واحد.
--------------------------
[1] الإخلاص كاملة.
[2] النحل: 74.
[3] الشورى: 11.
[4] سورة البقرة الآية 220.
[5] سورة الحج الآية 75.
[6] سورة البقرة الآية 173.
[7] سورة البقرة الآية 20.

المصدر :
فتاوى نور على الدرب الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iben-misr.yoo7.com
نور العين
المديرةا لعامة
المديرةا لعامة
نور العين


الجنس : انثى
العذراء
عدد المساهمات : 2122
نقاط : 58675
تاريخ التسجيل : 03/03/2009
العمر : 33
الموقع : https://iben-misr.yoo7.com
المزاج الحمدلله

حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...))   حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...)) Emptyالجمعة أكتوبر 23, 2009 3:57 pm

حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...)) M5znk-2115539391
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELMASTER
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ELMASTER


الجنس : ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 2585
نقاط : 59753
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
العمر : 37
الموقع : https://iben-misr.yoo7.com
المزاج رآيــق

حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...))   حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...)) Emptyالأربعاء نوفمبر 04, 2009 12:41 am

تسلمى يا نور لمرورك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iben-misr.yoo7.com
ساندى
ساحر مميز
ساحر مميز
ساندى


الجنس : انثى
الجدي
عدد المساهمات : 578
نقاط : 55658
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
العمر : 40

حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...))   حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...)) Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2009 3:13 pm

تسللللللللللللللللللللللللللللللللم وجزاك الله كل خير على المجهود الرائع دا ونقل الشرح المميز والمفصل


تسلللللللللللللللللللم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث: ((.. من تقرب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً...))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث ((من قال: لا إله إلا الله دخل الجنة))
» شرح حديث: ((من علق تميمة فقد أشرك))
» حديث: ((إن الله خلق آدم على صورته...))
» تقرب الى الله يحبك الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــات ابن مصر :: المنتدى الآســـلامى :: منتدى الاحاديث النبوية-
انتقل الى: